کد مطلب:99786 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:115

حکمت 284











[صفحه 195]

الشرح: قد اخذت هذا المعنی الشعراء فقال بعضهم: امست بجفنی للدموع كلوم حزنا علیك و فی الخدود رسوم و الصبر یحمد فی المواطن كلها الا علیك فانه مذموم و قال ابوتمام: و قد كان یدعی لابس الصبر حازما فقد صار یدعی حازما حین یجزع و قال ابوالطیب: اجد الجفاء علی سواك مروئه و الصبر الا فی نواك جمیلا و قال ابوتمام ایضا: الصبر اجمل غیر ان تلذذا فی الحب اولی ان یكون جمیلا و قالت خنساء اخت عمرو بن الشرید: الا یا صخر ان ابكیت عینی لقد اضحكتنی دهرا طویلا بكیتك فی نساء معولات و كنت احق من ابدی العویلا دفعت بك الجلیل و انت حی فمن ذا یدفع الخطب الجلیلا! اذا قبح البكاء علی قتیل رایت بكائك الحسن الجمیلا و مثل قوله (ع): (و انه بعدك لقلیل)، یعنی المصاب، ای لا مبالاه بالمصائب بعد المصیبه بك، قول بعضهم: قد قلت للموت حین نازله و الموت مقدامه علی البهم اذهب بمن شئت اذ ظفرت به ما بعد یحیی للموت من الم و قال الشمردل الیروعی یرثی اخاه: اذا ما اتی یوم من الدهر بیننا فحیاك عنا شرقه و اصائله ابی الصبر ان العین بعدك لم تزل یحالف جفنیها قذی ما تزایله و كنت اعیر الدمع قبلك من بكی

فانت علی من مات بعدك شاغله اعینی اذ ابكاكما الدهر فابكیا لمن نصره قد بان عنا و نائله و كنت به اغشی القتال فعزنی علیه من المقدار من لا اقاتله لعمرك ان الموت منا لمولع بمن كان یرجی نفعه و فواضله قوله: فانت علی من مات بعدك شاغله هو المعنی الذی نحن فیه، و ذكرنا سائر الابیات لانها فائقه بعیده النظیر. و قال آخر یرثی رجلا اسمه جاریه: اجاری ما ازداد الا صبابه علیك و ما تزداد الا تنائیا اجاری لو نفس فدت نفس میت فدیتك مسرورا بنفسی و مالیا و قد كنت ارجو ان اراك حقیقه فحال قضاء الله دون قضائیا الا فلیمت من شاء بعدك انما علیك من الاقدار كان حذاریا و من الشعر المنسوب الی علی (ع) و یقال: انه قاله یوم مات رسول الله (ص): كنت السواد لناظری فبكی علیك الناظر من شاء بعدك فلیمت فعلیك كنت احاذر و من شعر الحماسه: سابكیك ما فاضت دموعی فان تغض فحسبك منی ما تجن الجوانح كان لم یمت حی سواك و لم تقم علی احد الا علیك النوائح لئن حسنت فیك المراثی بوصفها لقد حسنت من قبل فیك المدائح فما انا من رزء و ان جل جازع و لا بسرور بعد موتك فارح


صفحه 195.